ما هو الالحاد؟

Publié le par Beliel

.3525670136_42783a1a51.jpg
يقسم الالحاد الى نوعين رئيسيين حسب موقف الشخص الملحد من الالهة:

الالحاد البسيط : هو عدم الايمان بوجود الالهة .
الالحاد القوي  : هو الايمان بعدم وجود الالهة .

الوصف (بسيط او قوي) لا علاقة له بقوة الحاد الشخص او بشخصيته ، بل هو وصف لطريقة  الوصول الى فكرة الالحاد.
في حالة الالحاد البسيط يكون الشخص قد وصل لعدم الايمان بوجود الالهة الموصوفة في دين معين او اديان معينة بعد دراسة تلك الاديان والوصول للتشكيك بما تطرحة تلك الاديان بسبب تناقضها او عدم منطقيتها مما يؤدي الى عدم ايمانه بما تدعو له  هذه الاديان ومن ضمنها عدم الايمان بوجود الالهة.
اما  الالحاد القوي فهو ناتج عن الايمان بعدم وجود الالهة بشكل مطلق ويكون الشخص قد وصل لهذا الايمان نتيجة اقتناعه بنظريات وتفسيرات للكون والخلق لا تمت للالهة بصلة.

وبشكل مختصر، في الغالب ان الملحد البسيط لا يؤمن بالالهة وبدون توفر بديل مطلق لذلك بينما الملحد القوي يؤمن بعدم وجود الالهة ولديه التفسيرات المبررة لذلك.

من التعريفات اعلاه يتبين ان معظم الملحدين في هذا المنتدى هم من الملحدين البسيطين وفي الواقع هو النوع المنتشر اكثر بكثير من النوع الثاني.
 
حتى يتمكن الشخص المؤمن من اثبات وجود الالهة، فلا يكفي التشكيك بنظريات داروين او طريقة نشوء الكون فهذه الامور قد لا تهم معظم الملحدين، ولن تكون سببا في عودته عن الالحاد حتى لو كانت جميع النظريات خاطئة، فكما اسلفنا فان معظم الملحدين لا يوجد لديهم تفسير لنشوء الكون او الخلق ومع ذلك هم ملحدون لانهم لا يؤمنون بان بتلك الالهة قد قامت بعملية الخلق.
حتى يتمكن الشخص المؤمن من اثبات وجود الالهة فعلينا الاتفاق على تعريف واضح ومحدد لتعريف "الله" مع تعريف كامل لمواصفاته وصفاته.
حتى يتمكن الشخص المؤمن من اثبات وجود الالهة فلا  يكفي اقرار ذلك عن طريق المنطق، فالحقيقة لا تقرر عن طريق المنطق،  فالمنطق هو اداة تحليل واستنتاج ولكن في حالة تعارض المنطق مع الحقائق فعندها المنطق لا يعني شيئا.

الدليل على وجود الالهة يجب ان يكون موضوعيا وقويا ومقنعا وليس مجرد استدلالات فالادعاء بوجود الالهة هو ادعاء غير عادي ويتطلب ادلة قوية.


.


Texte tiré de l'adresse: http://el7ad.com

Publié dans إلحاد

Pour être informé des derniers articles, inscrivez vous :
Commenter cet article
(
Voir mon blog(fermaton.over-blog.com),No-15, - THÉORÈME DE L'ATHÉE. - ATHÉISME ET MATHÉMATIQUES ?
Répondre